عاجل: اكتتاب خارجي لـ 800 معلم لتلقي التكوين في مدارس تكوين المعلمين ...التفاصيل كاملة

سبت, 02/20/2021 - 13:32

تعلن وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة ووزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح، واللجنة الوطنية للمسابقات عن : 

تنظم مسابقة اكتتاب خارجي لـ 800 معلم لتلقي التكوين في مدارس تكوين المعلمين وذلك يوم الأحد 21/03/2021 عند الساعة الثامنة، في مراكز: نواكشوط والعيون واكجوجت وكيهيدي.

يفتح سجل الترشح لهذه المسابقة اعتبارا من يوم الاثنين 22/02/2021 إلى غاية يوم الاثنين 08/03/2021 في مباني مدارس تكوين المعلمين، وذلك طيلة أيام العمل من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 15 مساء، باستثناء يوم الجمعة من الساعة 9 إلى غاية الساعة 11.

تفتح هذه المسابقة أمام الأشخاص موريتانيي الجنسية ، الحاصلين على شهادة الباكالوريا من التعليم الثانوي وبحسب نتائجهم في بعض موادها  المحددة  أدناه، والذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة ولا تزيد على 36  سنة عند تاريخ المسابقة.

تفتح اللجنة الوطنية للمسابقات باب استقبال تظلمات المترشحين في شأن قبول ملفات ترشحهم، من بداية استقبال الملفات إلي غاية اليوم الرابع، بعد إعلان لائحة المترشحين المقبولين من طرف لجنة التحكيم.

يتكون ملف الترشح لهذه المسابقة من العناصر التالية:

§      طلب خطي يحمل طابعا جبائيا من فئة 20 أوقية جديدة موقع من طرف المترشح نفسه موجه لمدير المدرسة المعنية.

§      تصريح موقع من طرف المترشح يفيد بأنه لا يمارس أي شغل عمومي

§      مستخرج من سجل عقود الازدياد

§      صورة من بطاقة التعريف الوطنية

§      نسخة مصدقة من شهادة الباكالوريا

§      كشف مصدق بنتائج الباكلوريا للمترشح

§      أربع صور شمسية حديثة

§      سيرة ذاتية مسحوبة من موقع اللجنة الوطنية للمسابقات www.cnc.gov.mr

 

لا يسمح بالترشح لمن لديه في الباكلوريا نتيجة أقل 20/10 في اللغة العربية بالنسبة للمترشحين لشعبة معلم عربية، وأقل من 20/10 في اللغة الفرنسية بالنسبة للمترشحين لشعبة معلم فرنسية، وأقل من 20/8  في إحدى اللغتين العربية أو الفرنسية بالنسبة لشعبة معلم مزدوج. 

 

يعالج المترشح موضوع الرياضيات بإحدى اللغتين العربية أو الفرنسية، حسب الاختيار.

لا يمكن تأهيل أي مترشح للنجاح في المسابقة إلا إذا شارك في جميع مواد الامتحان الكتابي وحصل على معدل عام يفوق أو يساوي 20/10 ،ومعدل مشترك بين اللغة العربية والرياضيات يفوق أو يساوي 20/10 بالنسبة لشعبة العربية، ومعدل مشترك بين اللغة الفرنسية والرياضيات يفوق أو يساوي 20/10 بالنسبة لشعبة الفرنسية.

بعد إعلان لجنة التحكيم عن اللائحة المؤقتة للنجاحين، حسب الترتيب الاستحقاقي، تستقبل اللجنة الوطنية للمسابقات، عند الاقتضاء، تظلمات المترشحين، في فترة لا تزيد على أسبوعين، من تاريخ إعلان هذه النتائج.

بعد معالجة التظلمات وإعادة ترتيب اللائحة المؤقتة للناجحين، عند الاقتضاء، يخضع المترشحون في المسابقة المسجلون على اللائحة المعتمدة، لمقابلة شخصية مع لجنة التحكيم، لا تسند فيها نقاط، ويتم التقويم فيها علي أساس الأهلية أو الإقصاء.

تنحصر أسباب الإقصاء، في المقابلة الشخصية بالنسبة للمترشحين في هذه المسابقة فيما يلي:

-        الذين لم يستظهروا بكشوف في الباكلوريا تظهر الدرجات المطلوبة

-        الذين لم يستظهروا بأصول الشهادات المطلوبة دون مانع معتبر

-        الذين تغيبوا عن المقابلة الشخصية

-        الذين تتعارض وضعيتهم البدنية مع الشروط اللازمة للقيام بالوظيفة المطلوبة، وفقا لمضمون المادة رقم 46 من الأمر القانوني رقم 043.2006 بتاريخ 23/11/2006 المتعلق بترقية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، وللمرسوم المطبق له رقم 062.2015 بتاريخ 06/04/2015.

تعد لجنة التحكيم قائمة المترشحين الناجحين حسب الترتيب الاستحقاقي والمقاعد المفتوحة، كما تعد قائمة المترشحين الناجحين على اللائحة ، وعلى المعنيين أن يكونوا مصحوبين بالوثائق التالية:

§      أصل الشهادة المقدمة

§      شهادة صحية يقل تاريخها عن ثلاثة أشهر تثبت قدرة المترشح على مزاولة مهنة التدريس

§      شهادة تبريز صادرة عن السلطة المختصة يقل تاريخها عن ثلاثة أشهر

 

يمكن للجنة التحكيم إعادة توجيه المقاعد الشاغرة في إحدى الشعب إلى شعبة أخرى، كما يمكنها توجيه الناجحين من إحدى مدارس تكوين المعلمين للتكوين في مدرسة تكوين أخرى.

ملاحظة 1 : تلتزم لجنة التحكيم بتطبيق المادة رقم 46 من الأمر القانوني رقم 043.2006 بتاريخ 23/11/2006 المتعلق بترقية وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة، وللمرسوم المطبق له رقم 062.2015 بتاريخ 06/04/2015.

ملاحظة 2 : يمنع منعا باتا على المترشحين الدخول إلى ساحة الامتحان بأية وسيلة اتصال أو جهاز رقم